مراحل
العمل
|
احرص
على
|
حذار
من
|
قبل
الامتحان
|
التدرّب
على كل من منهجية الموضوع و النص
فهم
كل الدروس و التدرّب على أهم الإشكاليات المطروحة فيها
|
اتخاذ
حكم مسبق نهائي باختيار الموضوع أو النص
التركيز
على دروس معينة و إهمال البقية
|
الاختيار15د
|
القراءة
الجيدة لكل الاختيارات و تكوين فكرة واضحة عن المشكل
المطروح و تدوين بعض الأفكار الأولية في كل واحد منها
الاختيار
الأنسب هو الذي تكون مفاهيمه واضحة ونسيطر على
الأفكار و المرجعيات الضرورية لمعالجة مشكله
|
القراءة
المتسرعة التي تبحث عن إشارة إلى درس معين "تم
حفظه" دون الانتباه إلى مدى وضوح أو غموض المشكل في الذهن
الاعتقاد
أن سرد الدرس كاف دون تدقيق في المفاهيم و علاقاتها
لأن الدرس الواحد يمكن أن تطرح فيه عدة مواضيع و نصوص
|
بعد
الاختيار
العمل
التحضيري15د
|
التركيز
على اختيارنا ونسيان البقية
الشروع
في العمل التحضيري في المسودة:
تحديد
المفاهيم و علاقاتها
صياغة
الإشكالية و الأطروحة المثبتة و المستبعدة
التفطن
للرهانات و المسلمات أو الضمنيات
استثمار
المهام السابقة في صياغة تخطيط للتحليل
|
التذبذب
بين الاختيارات
الابتداء
في التحرير دون عمل تحضيري و خاصة دون تخطيط واضح
|
التحرير
|
تحرير
كل جزء من المقال في المسودة ثم في النظافة
أن
تخلف السطر إذا كان الخط غير واضح
|
التحرير
مباشرة و التشطيب
|
المقدمة
30د
|
ترك
المقدمة للأخير إذا لم تجد فكرة مناسبة للتمهيد
|
المقدمة
الجاهزة أو الشكلية أو المتسرعة
إطالة
المقدمة و الدخول في مهام التحليل و إضاعة الوقت
|
التحليل2س
|
الالتزام
بالمشكل المطروح و معالجته في عناصر متدرجة
|
سرد
الدروس دون مراعاة مشكل الاختبار الذي تم اختياره
|
النقاش30د
|
إبراز
واحد من مكاسب و واحد من الحدود على الأقل
|
نسيان
النقاش أو الاقتصار على المكاسب دون الحدود
|
الخاتمة
15د
|
أن
تكون الخاتمة تتويجا للمقال
|
نسيان
الخاتمة أو تداخلها مع النقاش أو أن لا تبقي لها الوقت الكافي
|
المراجعة
15د
|
أن
تراجع كل ما كتبته لتجنب الأخطاء اللغوية
الاستفادة
من الوقت بأكمله
|
تسليم
الورقة دون مراجعة رغم وجود الوقت
الخروج
قبل نهاية الوقت لأنه بعد تسليم الورقة لا يفيد الندم
على نسيان فكرة
|
بعد
الامتحان
|
أن تريح
ذهنك من الحديث في ما أنجزته لأن ذلك لن يغير في الورقة التي
سلمتها شيئا
|
الحديث
عن ما أنجزته أو مقارنة نفسك مع الغير لأن ذلك يوتر نفسيتك
ويذبذب فكرك و يؤثر على الامتحانات الموالية
|