فرض تأليفي عدد2 رابعة علوم

المعهد النّموذجي بالقيروان
فرض تأليفي في
الفلســـــــــــفــــة عدد2

السنة الدراسية
2007 - 2008
الأستاذ: الشّاذلي الكسّابي
القسم: 4 رياضيات-2
التوقيت: 3 ساعات

القسم الأول:

-1 / فيم تتمثّل دلالة النموذج العلمي وما الفرق بينه وبين" المثال"في الاستعمال الفلسفي ؟ (2ن)

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

-2 / أين يمكن أن يتحقّق مطلب الكوني/الكلّي؟ في مقولة:الحضارة العالميةأم فيوحدة الثّقافات؟ (2ن)

.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القسم الثّاني:               نص قصير مصحوب بمهام:
إنّ ثقافة الغرب قد تحوّلت منذ حقب طويلة إلى ثقافة نموذجية، حيث تمكّنت منذ عصر النهضة من عقلنة ذاتها ومن القطع مع كل أنماط التفكير اللاّهوتي، فقد نجحت وبامتياز في فصل مؤسّسة الحكم عن الشّأن الدّيني.
هذه الشّروط قد أهّلت ثقافة الغرب إلى احتلال مكانة متميّزة بين كل الثّقافات. إنّ ثقافة الغرب تبدو ثقافة ناجعة وحركيّة، وقادرة على أن تصبح النّموذج الذّي يجب أن تحاكيه الثّقافات الأخرى فهي ثقافة عقلانية في جذورها وأهدافها ومقاصدها.
فليس من معنى لنهاية التّاريخ إلاّ إذا فُهمت هذه النّهاية على أنّها تحقّق للقيم والغايات والأهداف التيّ ناضلت الإنسانية من أجلها طويلا، وهي المقاصد التي يمكن لثقافة الغرب دون غيرها تجسيمها.
فرانسيس فوكوياما- آراء حول نهاية التاريخ
(لومند 1989)
المطلوب:
- حدّد خصائص الثّقافة الغربيّة حسب الكاتب. (2ن)
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- ما هي دواعي ترشيح الكاتب للثّقافة الغربيّة كثقافة نموذجيّة؟ (2ن)
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- ماذا يقصد الكاتب بمقولة نهاية التّاريخ ولماذا دافع عنها؟ (2ن)
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القسم الثّالث:
حرر فقرة لا تتجاوز العشرين سطرا متطرقا إلى أحد الموضوعين التاليين: (10ن)
الموضوع الأوّل: إذا كانت كلّ هوية تنزع نحو الخصوصية، فهل يبدو لك مطلب الكونية معقولا؟
الموضوع الثاني:  بأيّ معنى تكون الصورة في عصر الفرجة خسارة لوحدة العالم؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

للتواصل معنا

kassebi.chedli@gmail.com

التوقيت بالعالم