المعهد النّموذجي بالقيروان
|
فرض تأليفي في
الفلســـــــــــفــــة عدد2
|
السنة الدراسية
2007 - 2008
|
الأستاذ: الشّاذلي الكسّابي
|
القسم: 4 رياضيات-2
التوقيت: 3 ساعات
|
القسم الأول:
-1 / فيم تتمثّل دلالة النموذج
العلمي وما الفرق بينه وبين" المثال"في الاستعمال الفلسفي ؟ (2ن)
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
-2 / أين يمكن أن يتحقّق مطلب
الكوني/الكلّي؟ في مقولة:”الحضارة العالمية“أم في”وحدة الثّقافات“؟ (2ن)
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القسم الثّاني: نص قصير مصحوب بمهام:
إنّ ثقافة الغرب قد
تحوّلت منذ حقب طويلة إلى ثقافة نموذجية، حيث تمكّنت منذ عصر النهضة من عقلنة
ذاتها ومن القطع مع كل أنماط التفكير اللاّهوتي، فقد نجحت وبامتياز في فصل مؤسّسة
الحكم عن الشّأن الدّيني.
هذه الشّروط قد أهّلت
ثقافة الغرب إلى احتلال مكانة متميّزة بين كل الثّقافات. إنّ ثقافة الغرب تبدو
ثقافة ناجعة وحركيّة، وقادرة على أن تصبح النّموذج الذّي يجب أن تحاكيه الثّقافات
الأخرى فهي ثقافة عقلانية في جذورها وأهدافها ومقاصدها.
فليس من معنى لنهاية
التّاريخ إلاّ إذا فُهمت هذه النّهاية على أنّها تحقّق للقيم والغايات والأهداف
التيّ ناضلت الإنسانية من أجلها طويلا، وهي المقاصد التي يمكن لثقافة الغرب دون
غيرها تجسيمها.
فرانسيس فوكوياما- آراء حول نهاية التاريخ
(لومند 1989)
المطلوب:
- حدّد خصائص الثّقافة الغربيّة حسب
الكاتب. (2ن)
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- ما هي دواعي ترشيح
الكاتب للثّقافة الغربيّة كثقافة نموذجيّة؟ (2ن)
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- ماذا يقصد الكاتب بمقولة
نهاية التّاريخ ولماذا دافع عنها؟ (2ن)
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القسم
الثّالث:
حرر
فقرة لا تتجاوز العشرين سطرا متطرقا إلى أحد الموضوعين التاليين: (10ن)
الموضوع
الأوّل: إذا كانت كلّ هوية تنزع نحو الخصوصية، فهل يبدو لك مطلب الكونية معقولا؟
الموضوع
الثاني: بأيّ معنى تكون الصورة في عصر
الفرجة خسارة لوحدة العالم؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................