الأستاذ:
الشاذلي الكسّابي
|
فرض مراقبة
في
الفلسفة
عــدد2
|
المعهد النموذجي بالقيروان
|
القسم: 4 رياضيت2
|
الثّلاثيّ
الثاني
|
|
الحصّة: 2 س
|
القسم الأول:
/1- ما
دلالة ”الهوية “، وهل تتحدد بمغزل عن مفهوم” الاختلاف“؟ ( 2ن)
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- / هل يمكن المفاضلة بين الأنظمة الرّمزية
التّالية: اللغة والمقدّس والصورة ؟ (2ن)
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القسم الثاني:
*نص قصير مصحوب بمهام:
حين يغدو كل شيء مرئيا. فلا شيء يغدو ذا
قيمة. فتجاهل الاختلافات يتقوّى مع اختزال الصالح في المرئي، والمظهر باعتباره
مثالا، يحمل في طياته جرثومة فتاكة تتمثل في التشابه. كل المثل المتميزة بعيانية
اجتماعية قوية وما ينتج عن ذلك هو أن لغة الأغنى تصبح لغة كل الناس، وقانون الأقوى
القاعدة المثلى.
إن عصر الشاشة حين يغدو مسيطرا أينما كنّا
ستكون فضيلته الفساد ومنطلقه الإمتثالية وأفقه عدمية مكتملة. لذا فإن غريزة البقاء
لدى الجنس البشري، مثلها مثل الرغبة البسيطة في تقصّي اللذة لدى الفرد أو الأمم.
سوف تظهر، إن عاجلا أو آجلا، إلى الحد من الامتيازات التي تحظى بها الصورة.
ريجيس دوبري: « حياة الصورة
وموتها»
*المهام:
- صغ
أطروحة النّص بدقّة. (2ن)
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- فيم
تتمثّل مخاطر هيمنة عصر الشّاشة اليوم، وما هو السبب الرئيسي لهذه المخاطر حسب
الكاتب؟ (2ن)
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- كيف
يمكن أن تستعيد الصّورة اليوم وظائفها الرئيسية: التواصل، تحقيق مطلبي الخصوصية
والكونية،الكشف عن الحقيقة...؟ (2ن)
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القسم الثالث:
حرّر فقرة لا تتجاوز العشرين سطرا متطرّقا إلى أحد
الموضوعين التّليين:
(10ن)
الموضوع الأول: هل
يكفي أن نتكلم نفس اللّسان حتى نتفاهم؟
الموضوع الثاني:
« الإنسان كائن متديّن». ما رأيك؟
*التحرير:
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................