فرض مراقبة عــدد2 رابعة علوم


الأستاذ: الشاذلي الكسّابي

فرض مراقبة     في
الفلسفة
عــدد2

المعهد النموذجي بالقيروان
القسم:  4 رياضيت

الثّلاثيّ الثاني
الحصّة: 2 س

القسم الأول:
 /1- ما دلالة الهوية ، وهل تتحدد بمغزل عن مفهوم الاختلاف؟ ( 2ن)
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- / هل يمكن المفاضلة بين الأنظمة الرّمزية التّالية: اللغة والمقدّس والصورة ؟ (2ن)
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القسم الثاني:
*نص قصير مصحوب بمهام:
      حين يغدو كل شيء مرئيا. فلا شيء يغدو ذا قيمة. فتجاهل الاختلافات يتقوّى مع اختزال الصالح في المرئي، والمظهر باعتباره مثالا، يحمل في طياته جرثومة فتاكة تتمثل في التشابه. كل المثل المتميزة بعيانية اجتماعية قوية وما ينتج عن ذلك هو أن لغة الأغنى تصبح لغة كل الناس، وقانون الأقوى القاعدة المثلى.
     إن عصر الشاشة حين يغدو مسيطرا أينما كنّا ستكون فضيلته الفساد ومنطلقه الإمتثالية وأفقه عدمية مكتملة. لذا فإن غريزة البقاء لدى الجنس البشري، مثلها مثل الرغبة البسيطة في تقصّي اللذة لدى الفرد أو الأمم. سوف تظهر، إن عاجلا أو آجلا، إلى الحد من الامتيازات التي تحظى بها الصورة.
ريجيس دوبري: « حياة الصورة وموتها»
*المهام:
- صغ أطروحة النّص بدقّة. (2ن)
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- فيم تتمثّل مخاطر هيمنة عصر الشّاشة اليوم، وما هو السبب الرئيسي لهذه المخاطر حسب الكاتب؟ (2ن)
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- كيف يمكن أن تستعيد الصّورة اليوم وظائفها الرئيسية: التواصل، تحقيق مطلبي الخصوصية والكونية،الكشف عن الحقيقة...؟ (2ن)
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القسم الثالث:  
حرّر فقرة لا تتجاوز العشرين سطرا متطرّقا إلى أحد الموضوعين التّليين: (10ن)
الموضوع الأول: هل يكفي أن نتكلم نفس اللّسان حتى نتفاهم؟
الموضوع الثاني:  « الإنسان كائن متديّن». ما رأيك؟
*التحرير:
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

للتواصل معنا

kassebi.chedli@gmail.com

التوقيت بالعالم