الأستاذ:
الشاذلي الكسّابي
|
فرض مراقبة: في الفلسفة
عــدد1
|
معهد ابن الجزار بالقيروان
|
القسم: 4 رياضيات
|
القسم الأول:
حدّد
مفهوم الكلّي ( 2ن )
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
حوّل الإقرار
التالي إلى إشكالية: «لا قيمة للجسد، إنه مجرد شيء." ( 2ن )
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القسم الثاني: (06 ن) النص
هناك انسياق سهل نحو
الاعتقاد في أن الإنسان كيان مستقرّ وأنه هو ذاته دائما وفي كل مكان، وباختصار إنه
الاعتقاد في أن الكونية واقع معطى.(...) إن جعل بعض خصائص ما هو إنساني كونية على
قاعدة عدد من التصورات الفلسفية والدينية هو ما كوّن الإنسان. إنها قد حولت
الإنساني إلى إنسان ووحّدته. ولقد بقي مفهوم الإنسان لمدة طويلة محدودا من الناحية
الجغرافية والأنثروبولوجية. فلقد تمّ تعريفه لدى الإغريق كجزئي كوني. فعندما كان
أفلاطون يستعمل مفهوم الإنسان في أمثولة الكهف فقد كان ذلك يحدث على ضوء كونية
غريبة: إن البشر هم الإغريق وليس من هبّ ودبّ
(...) فالإنسان هو...كوني وبالرغم من ذلك لايمكن لعدد كبير من
الأفراد ( أجانب، وبرابرة، وعبيد...) لهم مظهر إنساني الدخول إلى هذا الكوني.(...)
ولكن الحداثة قد مثلت في عمقها قلبا للجزئي الكوني ليصبح كونيا جزئيا: فهناك كونيّ
هو الإنسان الذي يجد كل جزئيّ ( كل فردي ) نفسه منتسبا إليه من حيث المبدأ بفعل
ولادته.
روبير روديكير: وجوه الإنسان الجديدة / Robert
Redeker :Les nouvelles figures de l’homme
- 1/ أرصد إشكالية النص:
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
-2/ حدّد
أطروحة الكاتب في النص.
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القسم الثالث:
اختر أحد الموضوعين التاليين و أجب عنه بطريقة منهجية (10ن)
الموضوع الأول: هل هناك ما يبرّر القول أن الذات لا تتحقق إلاّ في استقلال عن كلّ
آخر؟
الموضوع الثاني: هل هناك ما يدعو إلى الدفاع عن
الوحدة الإنسانية؟
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................