فرض مراقبة عــدد1 رابعة علوم

الأستاذ: الشاذلي الكسّابي


فرض مراقبة: في الفلسفة
عــدد1



معهد ابن الجزار بالقيروان

القسم:  4 رياضيات

القسم الأول:

حدّد مفهوم الكلّي ( 2ن )

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

حوّل الإقرار التالي إلى إشكالية: «لا قيمة للجسد، إنه مجرد شيء." ( 2ن )

................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


 القسم الثاني: (06 ن)                                  النص

هناك انسياق سهل نحو الاعتقاد في أن الإنسان كيان مستقرّ وأنه هو ذاته دائما وفي كل مكان، وباختصار إنه الاعتقاد في أن الكونية واقع معطى.(...) إن جعل بعض خصائص ما هو إنساني كونية على قاعدة عدد من التصورات الفلسفية والدينية هو ما كوّن الإنسان. إنها قد حولت الإنساني إلى إنسان ووحّدته. ولقد بقي مفهوم الإنسان لمدة طويلة محدودا من الناحية الجغرافية والأنثروبولوجية. فلقد تمّ تعريفه لدى الإغريق كجزئي كوني. فعندما كان أفلاطون يستعمل مفهوم الإنسان في أمثولة الكهف فقد كان ذلك يحدث على ضوء كونية غريبة: إن البشر هم الإغريق وليس من هبّ ودبّ (...) فالإنسان هو...كوني وبالرغم من ذلك لايمكن لعدد كبير من الأفراد ( أجانب، وبرابرة، وعبيد...) لهم مظهر إنساني الدخول إلى هذا الكوني.(...) ولكن الحداثة قد مثلت في عمقها قلبا للجزئي الكوني ليصبح كونيا جزئيا: فهناك كونيّ هو الإنسان الذي يجد كل جزئيّ ( كل فردي ) نفسه منتسبا إليه من حيث المبدأ بفعل ولادته.

            روبير روديكير: وجوه الإنسان الجديدة / Robert Redeker :Les nouvelles figures de l’homme


- 1/ أرصد إشكالية النص:
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
-2/ حدّد أطروحة الكاتب في النص.
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القسم الثالث:
اختر أحد الموضوعين التاليين و أجب عنه بطريقة منهجية (10ن)
الموضوع الأول: هل هناك ما يبرّر القول أن الذات لا تتحقق إلاّ في استقلال عن كلّ آخر؟
الموضوع الثاني: هل هناك ما يدعو إلى الدفاع عن الوحدة الإنسانية؟

                                             
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


للتواصل معنا

kassebi.chedli@gmail.com

التوقيت بالعالم