فرض تأليفي عــدد3 3 رياضيات



الأستاذ: الشّاذلي الكسّابي

فرض تأليفي في
الفلســـــــــــفــــة
عــدد3
القسم: 3 رياضيات 1-2

التوقيت: 1 ساعات


النّص:
إذا ما أخذنا فلسفة في كلّيتها العينية[1[، فإنّنا نلاحظ أن المشكل أو المشكلات التي تطرحها هذه الفلسفة إنّما تشاركها في فرادتها حتى وإن كان صاحبها يستعيد هذه المشكلات من تقليد قديم. إنها تصبح فريدة مثله، وتشكّل جزءا لا يتجزّأ من وضعه الذي لايقبل المقارنة مع أيّ وضع آخر. بل وأكثر من ذلك، إن فيلسوفا عظيما هو قبل كلّ شيء ذلك الذي يغيّر جذريا الإشكالية السابقة، ويعيد قدّ الأسئلة الأساسية بحسب مقصد جديد. إنّ الإنسان الذي يسأل[2] أكثر جذرية من الإنسان الذي يجيب. الفيلسوف العظيم هو من اندهش لأول مرة لشكل من أشكال الوجود في العالم، وهذا الاندهاش هو الذي يدشّن شكلا جديدا من التفلسف، أي سؤالا معبّرا عن طرافة طارحه.
بول ريكور: التاريخ والحقيقة
الهوامش:
 1( إحالة على الفلسفة بما هي متحققة تاريخيا في شكل وحدة خصوصية متكونة من إشكالية ومن نسيج مفاهيم ومن أطروحات ومن رهانات.
2 ) إحالة على ما يميز النشاط الفلسفي من تمشّ استشكالي.
المهام:
*التّمرين 1:
1/ بين دواعي القول بأن ما يميز فلسفة عن أخرى ليست الأجوبة التي تتقدّم بها. (4 ن)
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2/ كيف تفهم قول الكاتب في النص: « الفيلسوف العظيم هو من اندهش لأول مرة لشكل من
أشكال الوجود في العالم».(3 ن)
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3/ حدّد بدقة أطروحة الكاتب في هذا النص. (3 ن)
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

*التّمرين 2:
حرّر فقرة لا تتجاوز الخمسة عشر سطرا مجيبا عن هذا السّؤال: (10 ن)
قيل: «إن الأسئلة في الفلسفة اهمم بكثير من الأجوبة«
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

للتواصل معنا

kassebi.chedli@gmail.com

التوقيت بالعالم