المعهد
الثانوي بن الجزار بالقيروان
|
فرض تأليفي:
عدد2
|
السنة الدراسية
2012 - 2013
|
امتحان
مشترك
رابعة
علوم
|
اسم واللقب:........................................
القسم: 4 .................................
|
القسم الأول: 10 نقاط
-1- التمرين الأول: (نقطتان)
يقول باسكال نوفيل:" إنّ
نموذجا مثل نموذج الخميرة يساعد على التطور في فهم وضعية، يمكن أن تكون في ذاتها
متوسّطة التعقيد". أيّ معنى للنّموذج العلمي في هذا القول؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
-2- التمرين الثّاني: (نقطتان)
قيل: "البربري هو من ينعت
غيره بالبربرية". ما هي الحجّة أو الحجج التي يقوم عليها هذا الموقف؟
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
التمرين الثّالث: (06
نقاط): نص
من الواضح أنّ كل ثقافة تحتاج إلى أن تتطور
بصورة مستقلة، محترمةً أصولها وتقاليدها؛ ولكن عليها، في الآن نفسه، أن ترتقي
بنفسها إلى القيم والمنظورات التي تسمح لمشايعيها بالعيش في تناغم مع الثقافات
الأخرى من جهة، ومع الطبيعة من جهة أخرى. هذا هو المطلب الأساسي، حيث أن تصادم
الثقافات يشكّل تهديداً جدياً وخيم العواقب للسلام في الأسرة العالمية، أكثر من
نزاعٍ مسلّحٍ ما بين أمتين أو دولتين.
وبغضّ النظر عن أنّ الثقافات الحيّة في الوقت الراهن تتعرّض لضغط هائل يميل إلى تسويتها وتوحيدها، فإنها تختلف فيما بينها من حيث قيَمها وعقائدها وتمثّلاتها فيما يخصّ الإنسان والكون. وإنّ تنوع الثقافات هذا جدير بالتعرّف عليه عن قرب، حيث إنه يصوغ مقاصد وسلوكيات البشر الذين ينتمون إلى ثقافة معينة، ناهيكم عن أنّ كل ثقافة على حدة، ومن خلال تأثيرها في الثقافات الأخرى، تصوغ كذلك العلاقات في العالم المتعدد ثقافياً.
إرفين لاسو
وبغضّ النظر عن أنّ الثقافات الحيّة في الوقت الراهن تتعرّض لضغط هائل يميل إلى تسويتها وتوحيدها، فإنها تختلف فيما بينها من حيث قيَمها وعقائدها وتمثّلاتها فيما يخصّ الإنسان والكون. وإنّ تنوع الثقافات هذا جدير بالتعرّف عليه عن قرب، حيث إنه يصوغ مقاصد وسلوكيات البشر الذين ينتمون إلى ثقافة معينة، ناهيكم عن أنّ كل ثقافة على حدة، ومن خلال تأثيرها في الثقافات الأخرى، تصوغ كذلك العلاقات في العالم المتعدد ثقافياً.
إرفين لاسو
أنجز المهام التّالية
انطلاقا من هذا النّص:
- ما هي الإشكالية التي يطرحها الكاتب في هذا النّص؟.
(2ن)
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- ما دلالة تنوع الثقافات ؟ هل
هو عنصر حوار أم صدام؟ (2ن)
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- هل يمكن الحديث عن ثقافة حية و
أخرى ميتة ؟ (2ن)
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القسم الثاّني: (10ن)
تناول
بالاختيار أحد المواضيع التالية لتحرّر في شأنه محاولة في حدود الثلاثين سطرا:
الموضوع الأول:
هل من عيش مشترك مع الآخر المختلف ؟
الموضوع الثّاني:
الكونية قيمة توحد
البشرية أم تفرقها ؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................